منتدى وزارة التربية والتعليم (تاقربوست اغبالو)

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى وزارة التربية والتعليم (تاقربوست اغبالو)

منتدى وزارة التربية والتعليم تاقربوست اغبالو

ان المنتدى يحتاج الى دعكم في ارسال المساهدمات و ان اردتم لهدا المنتدى ان يحتل مرتبة من المراتب العالمية شاركو بهدا و لكي نتبادل المعلومات مع المنتديات العالمية الاخرى و شكر
شكرا لك اخي الكريم على هده الفكرة الجميلة و ارجوا ان يتعاون معنا الاعضاء الاخرين
السلام عليكم و رحمة الله و بركته اما بعد انا اشكر جزيل الشكر اخي رفيق على هده المبادرة و اتمنى من جميع الاعضاء المساهمة فيها
merci beucoup rafik pour cet idea et jespere que les autre membre accpet le
نحن نتمى النجاح لطلبتنا في جميع المستويات ....ابتدائي..متوسطي....ثانوي و لا يتحقق داللك الا بالعمل الجاد و حض موفق للجميع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

rafik - 93
 
star - 19
 
MIMI - 17
 
الاستاد عبد الرحمان - 16
 
جلال - 10
 
thanina06 - 5
 
houria-y - 4
 
امين 31 - 2
 
bienvenu - 2
 
benboulaid - 2
 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 175 مساهمة في هذا المنتدى في 113 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 185 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو messoud belkezzai فمرحباً به.

http://vb.ozq8.com/

شريط الإعلانات

ضع إعلانك هنـــا

    بعض المصطلحات

    شاطر
    avatar
    rafik
    مدير عام للمنتدى

    الاوسمة : مدير عام للمنتدى
    عدد المساهمات : 93
    نقاط : 17738
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009
    الموقع : منتديات التربية و التعليم الجزائر

    بعض المصطلحات

    مُساهمة من طرف rafik في الجمعة 10 أبريل - 8:47

    تعريف النمو الديمغرافي
    النمو الديمغرافـي: أو النمو السكاني هو تزايد عدد السكان بشكل متصاعد خلال فترة زمنية معينة.

    تعريف المستوى المعيشي

    المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها.و يقاس المستوى المعيشي بعدة مؤشرات اقتصادية واجتماعية وثقافية مثل /الدخل/نسبة التعلم/المستوى الصحي/ معدل الفقر...

    تعريف التنمية المستدامة

    التنمية المستدامة : هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي إحتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الإقتصادية وكذلك المساواة والعدل الإجتماعي.

    تعريف تركيب السكان

    تركيب السكان: هو توزيع السكان على فئات حسب العمر او الجنس.

    تعريف النزوح الريفي

    النزوح الريفي: هو الانتقال من الريف إلى المدينة للاستقرار و العيش بها ويشكل النزوح الريفي مشكلة كبيرة بالنسبة للسلطات الجزائرية التي اتخذت عدة تدابير للحد منه ويمكن تمييز 3مراحل لتطور الظاهرة بالجزائر:
    1-المرحلة الأولى(1954-1962) : تضاعف عدد سكان المدن وهذا بسبب تدمير الريف واعتبار معظمه مناطق محرمة من طرف فرنسا
    2-المرحلة الثانية(1962-1970): شهدت نزوحا ريفيا كبير الشباب بسبب الوضع المزري و تمركز الأنشطة الاقتصادية في المدن
    3-المرحلة الثالثة منذ1970 حتى الآن: ازدادت عملية النزوح بسبب التركيز على المدن في التنمية الاقتصادية الظروف الأمنية في التسعينات مما أدى إلى تضخم المدن.

    تعريف التأميم

    التأميم: هو استيلاء الدولة على المشروعات الخاصة بحيث تصبح مملوكة للدولة ملكية عامة، ويتم في الغالب دفع تعويضات لأصاحب هذه المشروعات، سواء كانوا أفرادا أو شركات. وقد أصبح التأميم من أهم مظاهر تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية.
    وبواعث التأميم متعددة، منها مقاومة الاحتكارات الخاصة، والأهمية الكبرى لمشروعات بعينها بالنسبة للاقتصاد القومي، مثل النفط والممرات المائية والمرافق الحيوية مثل البنوك المركزية، ورغبة بعض الدول في إدارة بعض المشروعات الصناعية الرئيسية بناء على المصلحة العامة، وليس نزولا على اعتبارات الربح والخسارة. وهناك بواعث أيديولوجية للتأميم مثل الرغبة في تحقيق العدالة الاجتماعية، وتقريب الفوارق بين الطبقات، والقضاء على بعض الطبقات المستغلة.
    وتقوم فلسفة التأميم على اعتبار أن الملكية وظيفة اجتماعية، ومن ثم فلها حدود وضوابط، وفي حالة النفط والغاز الطبيعي والثروات المنجمية، فإن أغلب دول العالم اعتبرت الدولة مالكة لهذه الثروات، وقامت باستثمارها مباشرة، أو أعطت حق الاستثمار إلى جهة معينة وفق شروط خاصة ولأجل محدد.
    وقد نشأت علاقات غير متوازنة بين الدولة المالكة لهذه الثروة والشركات المستغلة لها؛ بسب الاستعمار أو الحاجة والضغط المادي والمعنوي مما دفع الدولة المالكة إلى محاولة تحسين شروط الاستثمار، لأن هذه الشركات كانت تلجأ إلى استنزاف هذه الثروات وهو ما يؤثر على مستقبل الثروة ويؤدي إلى خسائر فادحة.
    كما أن الشركات كانت لا تعطي الدولة إلا النزر اليسير مما تخرجه الأرض، في حين أن الدولة كانت في حاجة ماسة إلى الأموال للنهوض والتنمية؛ لذا لجأت إلى استعادة ثروتها، وقد تم ذلك عبر مفاوضات طويلة مع الشركات، كما أن الشركات حصلت على تعويضات ضخمة، لم يعلن عنها أثناء موجة التهليل للتأميم الذي كان بمثابة عدوى في فترة الستينيات وبداية السبعينيات.

    تعريف الدخل الفردي.


    الدخل الفردي: يمكن تعريف الدخل على أنه مايحصل عليه الشخص من مقابل نقدي اوعيني في سنة كاملة , هذا المقابل يمثل أجر أو ربح نظيرالعمل أو الخدمة التي يؤديها.

      http://www.tvquran.com/

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 25 مايو - 0:42