منتدى وزارة التربية والتعليم (تاقربوست اغبالو)

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى وزارة التربية والتعليم (تاقربوست اغبالو)

منتدى وزارة التربية والتعليم تاقربوست اغبالو

ان المنتدى يحتاج الى دعكم في ارسال المساهدمات و ان اردتم لهدا المنتدى ان يحتل مرتبة من المراتب العالمية شاركو بهدا و لكي نتبادل المعلومات مع المنتديات العالمية الاخرى و شكر
شكرا لك اخي الكريم على هده الفكرة الجميلة و ارجوا ان يتعاون معنا الاعضاء الاخرين
السلام عليكم و رحمة الله و بركته اما بعد انا اشكر جزيل الشكر اخي رفيق على هده المبادرة و اتمنى من جميع الاعضاء المساهمة فيها
merci beucoup rafik pour cet idea et jespere que les autre membre accpet le
نحن نتمى النجاح لطلبتنا في جميع المستويات ....ابتدائي..متوسطي....ثانوي و لا يتحقق داللك الا بالعمل الجاد و حض موفق للجميع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

rafik - 93
 
star - 19
 
MIMI - 17
 
الاستاد عبد الرحمان - 16
 
جلال - 10
 
thanina06 - 5
 
houria-y - 4
 
امين 31 - 2
 
bienvenu - 2
 
benboulaid - 2
 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 175 مساهمة في هذا المنتدى في 113 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 185 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو messoud belkezzai فمرحباً به.

http://vb.ozq8.com/

شريط الإعلانات

ضع إعلانك هنـــا

    كيف تعلم أبناءك المبادئ الأساسية لـ »البيزنس«؟

    شاطر

    جلال
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 16542
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009
    العمر : 25

    كيف تعلم أبناءك المبادئ الأساسية لـ »البيزنس«؟

    مُساهمة من طرف جلال في الجمعة 1 مايو - 5:37

    كيف تعلم أبناءك المبادئ الأساسية لـ »البيزنس«؟





    وول ستريت جورنال: القدرة على المنافسة في المستقبل أهم من توفير الأوضاع المريحة الآنية؟
    كيف تعلم أبناءك المبادئ الأساسية لـ »البيزنس«؟


    تعليم الاطفال وتنمية مداركهم بالشؤون المالية وكيفية ادارتها منذ نعومة اظفارهم يخلق لديهم القدرة والكفاءة والالمام بالنواحي المالية عندما يشبون ويدخلون عالم المال والاعمال. وكثيرة هي الابحاث والمقالات والكتب التي تدعو الى تعليم الاطفال المبادئ المالية الحقيقية في مراحل مبكرة حتى تتأصل في نفوسهم وتصبح من المبادئ التي لا يحيدون عنها في مراحل حياتهم اللاحقة.
    وتناولت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية هذا الموضوع في مقال بقلم جوناثان كليمنتس قال في مقدمته: ان الإنفاق على تعليم الاولاد ودراستهم يستغرق الكثير من الوقت والمال. ولكن يجب تسليحهم بما هو ابعد من المال , وذلك من خلال زرع القيم السليمة في نفوسهم وعلى الاخص فيما يتعلق بالشؤون المالية.
    ويقول الكاتب: صحيح انني اريد ان يكون ابنائي ناجحين ومرتاحين ماليا , ولكني معني اكثر بان يكونوا اكفاء وقادرين على المنافسة وعلى ادارة اموالهم بانفسهم , حتى لا يقضوا بقية اعمارهم يعانون المصاعب المالية التي تنتج في الغالب عن التصرفات الحمقاء او المشاريع غير المدروسة ليظلوا طوال الوقت يبحثون عن وسائل لتمويل احتياجاتهم التي لا يجدون لها حدودا.
    ويضيف الكاتب انني لا ازعم ان لدي خارطة الطريق لكل ابوين يريدان ضمان مستقبل ابنائهما. فان لدينا جميعا قيما مختلفة , ومداخيل مختلفة وافكارا ناضجة حول افضل الطرق لتربية ابنائنا. ولكني اود ان اسرد مجموعة من الطرق التي بذلت قصارى جهدي من خلالها لمساعدة ابنائي في تعزيز اوضاعهم المالية. ومن هذه الوسائل :

    الانتظار إلى وقت لاحق

    اذا اريد للاطفال ان يكونوا مستثمرين ومدخرين ناجحين , فانه يتعين ان تعلمهم مهارتين هما القدرة على تأجيل رغبة او حاجة ما الى وقت لاحق , وكيفية اتخاذ قرار ينطوي على مخاطرة. بطريقة رشيدة. والمهارة الاولى هي الاهم بطبيعة الحال.
    وبالفعل فان ضبط النفس اللازم لكبح جماح الرغبة في الاشباع او تحقيق المطالب ليس مرتبطا بعادات الادخار الحميدة فحسب. ولكن ايضا بامور اخرى مثل تحقيق النجاح في المدرسة والقدرة على التعايش مع ظروف تتسم بالضغوط والاحباط.
    غير ان تعلمي تلك المهارة للاطفال ليس بالامر السهل. فعندما كبر ولداي كانا ينفقان كل ما يتوفر لديهما من مال , وبالتالي فلم يكن لديهما من حافز لكبح جماح رغبتهما في الإنفاق , وكان رد فعلي بالنسبة لهذا الموقف اني اشعرهم انهم ينفقون من اموالهم الخاصة التي يمكنهم ان يدخروها وينموها.
    ومن الحيل التي استخدمتها انني كنت اخير الواحد منهما بين تناول زجاجة من المرطبات وبين الحصول على دولار نقدا , وانتهى الامر بهما الى تناول الكثير من الماء بدلا من المرطبات والحصول على الدولار لادخاره.

    اسأل نفسك

    ولما نجحت في لعبة المرطبات , بحثت عن وسائل اخرى ليطبقوا الفكرة من خلالها ففتحت لكل منهما حساب ادخار في البنك وكانا في العاشرة والرابعة عشرة من العمر. ومنذ تلك الفترة دأبت على ايداع مبالغ بسيطة في حسابيهما. كما اصبحا مع تقدمهما في السن يميلان الى المزيد من الايداع مع تزايد ما يحصلان عليه من مصروفهما المقرر لاحتياجاتهما مثل كي الملابس وغيرها.
    وهكذا اصبحا اكثر ميلا للاقتصاد والتوفير ,. وباتا الان مستعدين لتعلم كيفية اعداد ميزانية لثلاثة اشهر. والامر الاكثر اهمية انهما لم يعودا يطلبان النقود مني. واذا فكرا في شراء شيء ما, فانهم بدلا من ذلك. يتساءلان عما كان ذلك ضرورة ملحة. لقد كانت النتيجة مذهلة فقد اصبحا على الفور من النوع المقتصد الحريص في الإنفاق.

    قصص من الواقع

    لم اكتف بتكييف كل من الولدين وفقا للحوافز المالية فحسب. بل لجأت الى ارساء قيم العائلة من خلال القصص العائلية التي نرويها لهم. ربما يعيش ابنائي في بحبوحة من العيش ولكن عليهم ان يعلموا ان ابويهما قد عانيا الكثير قبل ان يهيئا لهما هذا النمط الرغيد من الحياة. وان عليهم هم الاخرين ان يبذلوا جهودا من جانبهم.

    عدم الانبهار

    علمت ابنائي الا ينبهروا بالمظاهر الزائفة ، وان يكونوا متشككين ازاء صور العيش المترف سواء كان في منزل واسع او سيارة فاخرة او ملابس من دور ازياء شهيرة. وان الحقيقة الراسخة هي ان هذا النمط من العيش والإنفاق المسرف لا يؤدي الى السعادة الدائمة , ولكنه قد يخلق ازمات مالية لا حصر لها.

    تدوير الاموال لعقود قادمة

    الحسابات التي فتحتها لاولادي عندما كانوا صغار ستدور في البنك لستة عقود قبل التقاعد. وبالتالي فان الدولار الذي اودعته في البداية سيصل الى 100 دولار اذا افترضنا عائدا بواقع %8 سنويا. وبفضل الضريبة الجزائية التي تفرض على السحب المبكر. فان الانباء سيحجمون عن السحب من هذه الاموال قبل ان يبلغوا 59.5 سنة.

    شراء البيت

    عندما اشتريت منزلي الاول. حصلت على بعض المساعدة المالية من والدي , وانا اعتزم ان اقوم بنفس العمل مع اولادي. حيث قررت ان استثمر لصالح كل منهم 15 الف دولار.
    وحتى بعد عشر سنوات او اكثر من نمو هذا المبلغ وزيادته , فان تلك ال 15 الف دولار لن تكون على الارجح كافية لدفعة اولى بنسبة %20 من ثمن البيت المنوي شراؤه. ولكنه في الوقت ذاته يشكل اساسا يمكن البناء عليه.
    وقد استثمرت الـ 15 الف دولار الخاصة بالابن الاكبر في صندوق استثمار مشترك وربطته حتى عام 2010 بينما كان حساب اخيه الاصغر مربوطا حتى عام 2015 , وقد اشتريت لهما هذين الاستثمارين لاعتقادي الجازم انهما لن يفكرا بشراء منزل قبل 5 او 10 سنوات من تواريخ الاستحقاق المذكورة.

    المحافظة على سجل ائتماني نظيف

    وعندما يعتزم ابنائي شراء منزل لهم , فانهم لن يكونوا بحاجة الى دفعة مقدمة فحسب. بل انهم سيحتاجون ايضا سجلا ائتمانيا نظيفا ايضا. واذ اخذت هذا الامر في الاعتبار , فقد اضفت ابني الاكبر الى حسابي الخاص بالبطاقة الائتمانية ـ الفيزا كاردـ باعتباره مشاركا في الحساب , ومن شأن هذا ان يضيف التاريخ الائتماني لبطاقتي الى سجله النظيف الذي افتتح للتو.
    وعندما يكبر الابناء الاخرون فاني ساستعمل معهم نفس الاسلوب حتى يتمكنوا من بناء سجل ائتماني نظيف لديهم في البنك يمكنهم من الحصول على احتياجاتهم في المستقبل دون اية تحفظات. كما انه سيضمن لهم الحصول على القروض بمعدلات فائدة متدنية من ناحية. واقساط تأمين بمبالغ اقل. فضلا عن سلسلة من المزايا المالية.

      http://www.tvquran.com/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أبريل - 9:21