منتدى وزارة التربية والتعليم (تاقربوست اغبالو)

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى وزارة التربية والتعليم (تاقربوست اغبالو)

منتدى وزارة التربية والتعليم تاقربوست اغبالو

ان المنتدى يحتاج الى دعكم في ارسال المساهدمات و ان اردتم لهدا المنتدى ان يحتل مرتبة من المراتب العالمية شاركو بهدا و لكي نتبادل المعلومات مع المنتديات العالمية الاخرى و شكر
شكرا لك اخي الكريم على هده الفكرة الجميلة و ارجوا ان يتعاون معنا الاعضاء الاخرين
السلام عليكم و رحمة الله و بركته اما بعد انا اشكر جزيل الشكر اخي رفيق على هده المبادرة و اتمنى من جميع الاعضاء المساهمة فيها
merci beucoup rafik pour cet idea et jespere que les autre membre accpet le
نحن نتمى النجاح لطلبتنا في جميع المستويات ....ابتدائي..متوسطي....ثانوي و لا يتحقق داللك الا بالعمل الجاد و حض موفق للجميع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

rafik - 93
 
star - 19
 
MIMI - 17
 
الاستاد عبد الرحمان - 16
 
جلال - 10
 
thanina06 - 5
 
houria-y - 4
 
امين 31 - 2
 
bienvenu - 2
 
benboulaid - 2
 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 175 مساهمة في هذا المنتدى في 113 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 185 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو messoud belkezzai فمرحباً به.

http://vb.ozq8.com/

شريط الإعلانات

ضع إعلانك هنـــا

    المصطلحات الجغرافية الاقتصادية

    شاطر
    avatar
    rafik
    مدير عام للمنتدى

    الاوسمة : مدير عام للمنتدى
    عدد المساهمات : 93
    نقاط : 18628
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009
    الموقع : منتديات التربية و التعليم الجزائر

    المصطلحات الجغرافية الاقتصادية

    مُساهمة من طرف rafik في الإثنين 13 أبريل - 8:42

    المصطلحات الجغرافية الاقتصادية





    1 - الاتحاد الأوروبي : هو اتحاد دول المجموعة الاقتصادية الأوروبية الاثنتي عشرة بمقتضى اتفاقيات ماستريخت 1992 التي تنص على تعميق التعاون الجماعي في ميدان الاقتصاد والمالية والثقافة والسياسات الاجتماعية والعدالة والشرطة والعلاقات الخارجية والدفاع والأمن، والتي توسعت سنة 1995 ليصبح عددها 15 دولة بانضمام النمسا وفنلندا والسويد. بدأ هذا التكتل الأوروبي بعد الحرب العالمية الثانية للخروج بسرعة من انعكاساتها من جهة وحسن الاستفادة من مشروع مارشال من جهة أخرى، وذلك بواسطة منظمات اقتصادية خاصة باستغلال الفحم والفولاذ، والطاقة، ثم تحولت إلى اتفاقية روما في مارس 1957 من أجل تشجيع حرية التبادل وتنقل الأشخاص ورؤوس الأموال، ووضع سياسة زراعية مشتركة قصد التخلص من الهيمنة الاقتصادية الأميركية، وكانت تسمى السوق الأوربية المشتركة التي تضم لوكسمبورغ بلجيكا هولندا فرنسا إيطاليا ألمانيا الغربية، انضمت إليها تباعا بعد ذلك كل من بريطانيا إيرلندا الدانمارك اليونان إسبانيا البرتغال، فسميت مجموعة ال 12، أو المجموعة الاقتصادية الأوروبية، تسعى حاليا إلى توسيع الاتحاد إلى دول شرق ووسط أوربا بعد انهيار المعسكر الشرقي، وتسرع الخطى في ظل المعطيات الدولية الراهنة المتميزة بمحاولات الولايات المتحدة الأميركية لفرض تفوقها وهيمنتها الاقتصادية عالميا ليشمل عدة دول من أوروبا الشرقية والوسطى.



    2 - الأحياء القصديرية: تجمعات لسكنات مزرية يعيش فيها السكان الأكثر بؤسا في مدن العالم المتخلف الكبرى.وتكون عادة في الضواحي وتنغدم أو تقل فيها أدنى شروط الحياة، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض المعدية كالرمد الحبيبي – التراكوم- والجرب، والسل، والأمراض المتنقلة بواسطة المياه…



    3 - الإصلاح الزراعي: مجموعة إجراءات تهدف إلى تعديل هيكلة الأراضي الزراعية بإعادة توزيعها على المستغلين الصغار، أو عموميتها، أو إنشاء تعاونيات.



    4 - اقتصاد السوق :هو الاقتصاد الليبرالي، أو الحر، أو الرأسمالي، القائم على المبادرة الخاصة والمنافسة والخاضع لقاعدة العرض والطلب. له سلبياته وإيجابياته.



    5 - الاقتصاد الانفتاحي : اقتصاد موجه للتصدير ومفتوح على الاستثمارات الأجنبية، له سلبياته وإيجابياته .



    6 - الإقلاع الاقتصادي: هو الانتقال من النمو الاقتصادي إلى التنمية الشاملة ، أي من تزايد إنتاج الثروات إلى تحسين مستوى معيشة أفراد المجتمع .



    7 - الإنعاش الاقتصادي: هو الخروج من حالة الركود بتبني مجموعة من المشاريع وتخصيص الاستثمارات لإنجازها بهدف تحريك عجلة الإنتاج والتخفيف من البطالة .



    8 - الإنتاجية: هي فعالية العمل ، تقاس بالعلاقة بين عائد الإنتاج، ومجموع الوسائل المستخدمة للحصول عليه، بعبارة أخرى هي العلاقة بين قيمة الإنتاج ومجموع تكاليف الحصول عليه من طاقة ومواد أولية وأيدي عاملة والرأسمال المستثمر والمدة الزمنية.



    9 - الأورو، أو اليورو: هو العملة الأوروبية الموحدة التي أنشئت بمقتضى اتفاقيات ماستريخت عام 1992، لتعوض نهائيا عملات دول الاتحاد ابتداء من سنة 2002 بهدف منافسة الدولار الأمريكي والين الياباني .



    10 - البورصة : سوق للتفاوض والمضاربة المستمرة على أسعار القيم المنقولة والبضائع مثل بورصة وول ستريت بنويورك.



    11 - بروتون وودز ( اتفاقيات ): وقعها في الولايات المتحدة الأمريكية في جويليه 1944 ممثلو 44 دولة، وضعت أسس وقواعد نظام مالي عالمي جديد، تجسدت فيما بعد في صندوق النقد الدولي والبنك العالمي .



    12 - الثورة الخضراء: هي تغيير عميق للفلاحة في بعض دول العالم الثالث مثل الهند، يهدف إلى رفع المردود بواسطة تحسين الوسائل وتغيير الأساليب الزراعية والاختيار الأسلم للأنواع المزروعة.



    13 - التأميم: هو سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج وجعلها ملكا للأمة، بعد دفع تعويض عادل لأصحابها سواء كانوا أفرادا أو شركات، ويهدف إلى مقاومة الاحتكارات الكبرى خاصة في القطاعات الهامة مثل النقل والمياه والكهرباء والبنوك والتجارة الخارجية ، لجأت بعض الدول الرأسمالية إلى هذا الأسلوب للتغلب على انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 1929، كما أنه سمة رئيسية في البلدان التي طبقت النظام الاقتصادي الاشتراكي .



    14 - التبادل الحر: هو حرية تنقل البضائع والخدمات عبر الحدود بواسطة تسهيلات من ضمنها انعدام الرسوم الجمركية أو الإجراءات الحمائية أو عوائق أخرى .



    15 - التحول الديمغرافي : هو الانتقال من حالة ارتفاع نسبة المواليد والوفيات إلى حالة انخفاض نسبة المواليد والوفيات .



    16 - التضخم: أنواع، لكن التضخم المالي هو اختلال في التوازن الاقتصادي الناتج عن ارتفاع محسوس وطويل الأمد للأسعار والاختلال في الميزانية عندما لا تجد الدولة إيرادات كافية للتسيير والتجهيز، وتضطر إلى طبع أوراق نقدية دون أن يكون لها مقابل في الإنتاج .



    17 - التعامل من الداخل: هو قيام مؤسسة صغيرة بإنجاز عمل لصالح مؤسسة أكبر منها .



    18 - التنمية: أسلوب تجميع العوامل المساعدة على تحسين مستوى معيشة أفراد المجتمع، ويقاس هذا المستوى بمجموعة من المقاييس مثل أمل الحياة عند الولادة، التمدرس، الأمية، والدخل الفردي ( النظري ) .



    19 - التوسع الزراعي الأفقي: هو توسيع المساحات الزراعية عن طريق الاستصلاح وإقامة المدرجات وتوسيع المساحات المروية .



    20 - التوسع الزراعي العمودي: هو العمل على رفع مردود الهكتار بإدخال الطرق والأساليب الحديثة في العمل الزراعي من آلات لتفتيت التربة وأسمدة لتخصيبها وأدوية لمكافحة الأعشاب والحشرات الضارة، وتطوير أساليب الري والجني، واختيار البذور والفسائل الملائمة.



    21 - الدول الحديثة التصنيع: يقصد بها الدول الأسيوية التي بلغت مستوى من التنمية أدرجها في مجموعة الدول المصنعة وهي: كوريا الجنوبية و هونغ كونغ وسنغافوره وتايوان، كما يقصد بها أيضا المكسيك والبرازيل.



    22 - الزراعة الكثيفة: هي الزراعات المعاشية الاستهلاكية المتنوعة في مساحة ضيقة أي تجمع بين الحبوب والخضر والفواكه وتربية المواشي بأعداد قليلة، وتكون عادة حول المدن الكبرى وفي البساتين الممتدة على أسرة الأودية والأنهار .



    23 - الزراعة الواسعة: هي الزراعات الموجهة للبيع في الداخل أو الخارج، ويتم فيها التركيز على محصول
    أو محصولين في مساحة واسعة، وتستخدم فيها الآلات في مختلف مراحل العمل الزراعي من حرث وبذر وري ومعالجة وحصاد ونقل وتخزين، وعادة ما يمارسها كبار الملاك والشركات الكبرى .



    24 - السهم: شهادة ملكية لجزء من رأسمال مؤسسة .



    25 - السوق السوداء: سوق موازية تتم بشكل سري عندما تعرف قنوات التموين العادية بعض الصعوبات، يترتب عنها ندرة في البضائع وارتفاع في الأسعار.



    26 - سوقو شوشاSad أو دور التجارة ) في اليابان هي التي تحدد الاستراتيجيات التجارية وتتولى نسبة هامة
    من نشاطات التجارة داخل وخارج اليابان.



    27 - الشركات المتعددة الجنسيات: مؤسسات قوية ماليا وتكنولوجيا تملك فروعا لها في الخارج، تطور وتوجه الاستراتيجية الاقتصادية في العالم .



    28 - الصناعة الثقيلة أو الصناعة القاعدية: هي النشاطات التي تعالج وتحول المواد الأولية الخام
    ( المناجم،التعدين، تكرير البترول) وتنتج الطاقة وأدوات التجهيز، تختلف عن الصناعة الخفيفة لكون هذه الأخيرة تحول المواد الأولية الخام أو نصف المعالجة إلى منتجات استهلاكية.



    29 - الصناعات الدقيقة: هي صناعة سلع تتطلب أيدي عاملة عالية الكفاءة، وكثيرا من البحث العلمي، والتأقلم السريع والمستمر مع التكنولوجيات المعقدة والمتجددة بسرعة.

      http://www.tvquran.com/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 19 نوفمبر - 15:09